متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال؟

متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال – تبدأ الأسنان عند معظم الأطفال في البروز والظهور ما بين 4 و7 أشهر، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور، وبعدها قد يكون من الجيّد مُراجعة واستشارة الطبيب للتأكُّد من سبب التأخُر وفيما إذا كانَ هُنالك مُشكلة صحية لدى الرضيع.

متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال؟

توجد فترة عُمرية مُحددة تبدأ الأسنان فيها بالظهور، فغالباً ما تبدأ هذه الفترة في الشهر الرابع من عُمر الطفل وحتّى الشهر السابع، وقد تمتد إلى الشهر التاسع، وقد يحصل الطفل على أول سن له في وقت مبكر من 3 أشهر، بينما قد يتأخر ظهور الأسنان عند بعض الأطفال حتى يبلغ من العمر سنة أو أكثر.

وتستمر الأسنان بالنمو والظهور إلى أن يصل الطفل إلى عُمر الأربع سنوات، وبعدها تبدأ الأسنان اللبنية بالسقوط بعد أن يصل الطفل إلى عُمر الست سنوات تقريباً، ويستمر التبديل إلى أن تظهر الأسنان الدائمة كُلها.

مراحل تطور الأسنان عند الأطفال:

أربعة إلى خمسة أشهر: يبدأ التسنين في هذا العمر وقد تُصبح لثة الطفل حمراء اللون ومُنتفخة بسبب خروج السن من الداخل، وغالباً ما تكون هذه المرحلة صعبة ومؤلمة عليه لذلك على الأم تأمين أكبر قدر من الراحة له. وكثيراً ما تظهر الأسنان في هذا الترتيب: الأسنان الوسطى السفلية أولاً، ثم الأسنان الوسطى العلوية، ثم الأسنان على جانبي كل من تلك الأسنان.

اقرأ(ي) أيضاً: ما هي علامات وأعراض ظهور الأسنان عند الأطفال؟

ستة إلى سبعة أشهر: تظهر آخر أسنان وهي الضروس الموجودة في مؤخرة الفم في الأعلى والأسفل، وفي عمر 3 سنوات، يجب أن يكون لدى طفلك مجموعة كاملة من أسنان الشخص البالغ وعددها 20 سناً، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور.

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال:

أعراض ظهور الأسنان اللبنية دائماً ما تكون مصدر قلق وتوجس للآباء، ومصدر ألم وبكاء مستمر للأطفال، وغالباً ما تلتبس علينا هذه المخاطر المرافقة لظهور الأسنان عند الرضع، إذ لا نفرق بينها وبين أعراض الزكام، فدائماً ما نجد ارتفاعاً طفيفاً في درجات الحرارة، وأحياناً نجد تهيجاً واحمراراً في البشرة، ونجد أيضاً تعرقاً زائداً عن العادة.

ومن بين الأعراض التي تُصاحب ظهور الأسنان عند الأطفال، نجد كذلك، تورُم اللثة وانتفاخها، فبسبب التهيُج وخروج الأسنان تُصبح اللثة مُنتفخة، كما يسيل منه اللعاب بكثرة، ويبدأ الطفل بفرك وجهه بشكل متزايد.

عن الكاتب

عبدالله العتيبي

اترك لنا تعليقاً