ما هي علامات وأعراض ظهور الأسنان عند الأطفال؟

ما هي علامات وأعراض ظهور الأسنان عند الأطفال؟ – تُعد مرحلة التسنين لدى الأطفال من أكثر المراحل المحبطة لدى الأمهات، فالأطفال الرضع يُصبحون غير مستقرين عندما تبرز أسنانهم، وتوجد الكثير من التدابير التي يمكنكِ اتخاذها لتحسين أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال، وسنتعرف عليها معاً في هذه المقالة.

متى يبدأ التسنين عند الأطفال:

يُشير التسنين إلى الفترة التي تبدأ فيها أسنان الطفل الأولى (والتي تسمى أيضاً أسنان الحليب أو الأسنان اللبنية)، في الظهور بالفم، وعادة، ما يحدث التسنين عند الرضع بين جيل ستة أشهر وسنتين.

أعراض ظهور الأسنان عن الأطفال:

1. التهاب واحمرار في لثة الطفل وقد تلاحظين أنها منتفخة عن الحجم الطبيعي.

2. زيادة إفراز اللعاب ظهور الأسنان، فيبدأ الطفل بفرك وجهه بشكل متزايد.

3. ميْل خذ الطفل إلى اللونين الأحمر والوردي، وصراخ الطفل من دون سبب واضح، وتغيّرٌ في بعض عاداته، ويصبح أكثر انزعاجاً وعصبية.

اقرأ(ي) أيضاً: متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال؟

4. عدم قدرة الطفل على النوم طوال الليل بشكل هادئ، والاستيقاظ أكثر من مرة، والصراخ والبكاء من دون سبب، والإصابة بالانفلونزا والإسهال.

5. الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة بشكل طفيف أو الإحساس بالحمى، والتهابات في الحنجرة أو الأنف أو الأذن أو الشعب الهوائية.

6. رغبة الطفل في العض والضغط على لثته بشكل متكرر طوال الليل.

كيفية مساعدة الطفل أثناء التسنين:

1. إعطاء الطفل شيئاً ليعضه مثل العضاضة المخصصة للأطفال أو قطعة من الخبز إذا كان عمره أكثر من ستة أشهر.

2. إذا لاحظتِ انزعاج الطفل وعدم قدرته على احتمال ألم أسنانه، فيمكن استخدام جل الأسنان فهو يساعد على تسكين الألم وراحة الطفل ويجعله ينام بهدوء خلال الليل.

3. يوجد بعض الأطفال يشعرون بالراحة عند تناول الفواكه أو اللبن، فإذا كان طفلكِ منهم، فيمكنكِ إطعامه بالأكلات التي تقلل من شعوره بالألم.

4. إذا عانى طفلكِ من المرض في فترة التسنين، وكان يرفض تناول الطعام أيضاً فينبغي اللجوء لطبيب الأطفال كي يعالِج طفلكِ ويخفف من شعوره بالألم.

عن الكاتب

عبدالله العتيبي

اترك لنا تعليقاً