ما مدى قوة الوصفات المنزلية للتغلب على اصفرار الأسنان؟

ما مدى قوة الوصفات المنزلية للتغلب على اصفرار الأسنان – بسبب تناول مأكولات ومشروبات معينة تصفر الأسنان مثيرة خجل صاحبها، وكنتيجة لهذا الأمر، انتشرت على صفحات التوصل الاجتماعي العديد من الخلطات المنزلية، والتي تدعي أنها تفتح المجال للعديدين للحصول على أسنان ناصعة البياض كاللؤلؤ.

إلا أن دراسة ألمانية حديثة، أجرتها جامعة يينا ونشرتها مجلة فوكوس الألمانية، حذرت من هذه الخلطات التي تدعي أنها تتغلب على اصفرار الأسنان. الدراسة اعتبرت أن هذه الوصفات وبعكس ما يروج لها هي مضرة لطبقة الأسنان (المينا)، كما أنها لا تجعل الأسنان بيضاء.

وصفة عصير الليمون:

هي من الوصفات التي يوصي بها الجميع، ويمكن تحضيرها من خلال خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، على أن يتم فرك الأسنان بالخليط الذي حصلنا عليه.

لكن الدراسة التي أجرتها جامعة يينا الألمانية قالت تشير إلى أن المواد الحمضية تضر بطبقة المينا، وتجعل الأسنان أكثر عُرضة للتسوس، ناهيك عن أن فرك الأسنان بالمواد الحمضية يجعلها أكثر قتامة على المدى الطويل.

وصفة الفراولة لتبييض الأسنان:

حيث تهرس حبة فراولة جيداً، ثم تخلط مع نصف ملعقة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، حتى يتحول الخليط إلى معجون، ويتم فرك الأسنان به.

أيضا تحذر الدراسة الألمانية من هذه الوصفة، وتقول إنه بالتجربة العلمية لهذه الخلطة المتداولة بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي لم يثبت أن لها أي تأثير يذكر.

وصفة خل التفاح لتبييض الأسنان:

القليل من خل التفاح مع القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، ليتكون لديك معجون يمكنك من فرك أسنانك به لتبييض أسنانك والتخلص من الجير. أيضا قالت الدراسة إنه كلام غير علمي، وإن خل التفاح له تأثير كبير على طعم السلطة إلا أنه لا يبيض الأسنان.

البرفسور كلاوس ياندت حذر من تعرض الأسنان للمواد الحمضية ثم فركها مباشرة، لأن ذلك يضر بطبقة المينا. وقال ياندت في حوار مع مجلة فوكوس إن “كثيرين يشربون العصير الذي يحتوي على مواد حمضية ثم ينظفون أسنانهم بالفرشاة مباشرة، ظنا منهم بأنهم يفعلون خيرا بأسنانهم، إلا أنهم يجعلون الأمور أسوء، ويعرضون أسنانهم لأن تصبح هشة”.

وكان الموقع الإلكتروني الخاص بالتأمين الصحي في ألمانيا “تي كا” قد نشر نصائح تفيد بأن التغذية السليمة هي الطريق الأمثل للحصول على أسنان سليمة. وقال الموقع الإلكتروني الألماني بأن الكالسيوم مثلا مهم جدا من أجل الحصول على أسنان قوية، كما تعمل الفيتامينات على مد جذور الأعصاب، ومن أجل أسنان بيضاء ناصعة من المفضل مراجعة طبيب الأسنان.

عن الكاتب

عبدالله العتيبي

اترك لنا تعليقاً