علاج ألم الأسنان .. وصفات طبيعية لراحة فورية

علاج ألم الأسنان .. وصفات طبيعية لراحة فورية

من الممكن أن يعاني البعض من ألم الأسنان الذي يحدث نتيجة أسباب عديدة ولا يمكن معرفة السبب الذي أدى لتواجد هذا الألم ولكن من الممكن تطبيق بعض الوصفات التي تساعد في علاج ألم الأسنان بواسطة وصفات طبيعية تساهم في تسكين هذا الألم بدون أن تحدث اية اضرار مستقبلية أو تقوم بالتأثير على اللثة او الأسنان المتواجدة حول السن المتضرر.

أسباب ألم الأسنان:

كما ذكرنا سالفا أنه من الممكن أن يتألم الإنسان بسبب وجود مشاكل في الأسنان أو بسبب وجود مشاكل في اللثة، ومن الممكن أن يحدث هذا الألم بسبب عدة نقاط، فمثلا:
● حدوث تسوس في الأسنان والذي يتسبب في وجود الم في السن المتضرر أو الشعور بالألم الشديد في اللثة المتواجدة عن مكان التسوس.
● إصابة الإنسان بحساسية في أسنانه وذلك تجاه بعض المواد، ومن هذه المواد: الملح.
● حدوث التهاب في الأسنان وذلك بسبب وجود خراج في الفم.

● وجود ضعف في اللثة والتي بدورها تؤدي إلى حدوث ضعف في الأسنان والتي تتسبب في الشعور بالألم.
● من الممكن أن يؤدي الحشو الخاطيء في أحد الأسنان إلى تواجد مشاكل أيضا والتي تسبب الشعور بالألم.
● من الممكن أن يتواجد الشعور بالألم في الأسنان وذلك بسبب عاج الأسنان، والذي يحدث بسبب أية عوامل خارجية تتعرض لها السن والتي من الممكن أن تكون مثل تناول مأكولات باردة أو ساخنة للغاية وهي التي تتسبب في ملامسة كل الفم وهو الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالألم مع عدم القدرة على تحديد المكان الذي يصدر منه الألم.

● كما أنه من الممكن أن يتم الكشف عن مكان الألم بواسطة النظر المباشر إليه، أما عن العلاج في هذه الحالة يكون عن طريق إزالة التسوس المتواجد في السن المتضررة ومحاولة القيام بتنظيفها ووضع الحشوة التي تناسبها ومتابعتها بشكل دوري، ولكن إذا لم يتم علاج التسوس بشكل سريع، من الممكن أن يدخل إلى منطقة العصب ومن ثم يبدأ على العمل في نخرها وهو الأمر الذي إلى حدوث ألم حاد، أم عن علاج تلك المنطقة فمن الممكن أن تتم عن طريق عمل استئصال لذلك العصب الذي تضرر وبعدها يمكن أن يتم تنظيف الفجوات المتواجدة حول السن وحشوها بما يناسبها من الحشوات وبعدها يتم العمل على الحفاظ على الأسنان وتقليل المرات التي يتم فيها تناول الحلويات والسكريات.

● من الممكن أن يحدث ألم الأسنان بسبب لب الأسنان او الأعصاب، وهذا الألم يحدث في الجزء الداخلي من الأسنان ويظهر على شكل نوبات تتكرر على عدة مرات، وقد تستمر هذه النوبات إما لمدة دقائق وقد تصل إلى ساعة كاملة، وقد يحدث هذا الألم بسبب البرد، والذي من الممكن أن يصل إلى منطقة السن، ومن ثم يقوم بالبحث عن الإصابة والتي يقوم بالزيادة من قوتها.

● وجود ألم بسبب دواعم الأسنان، وهو الألم الذي يتمثل في منطقة القنوات الداخلية الموجودة في الأسنان والتي تظهر عندما يتم مضغ أو عند حدوث أي شكل من أشكال الضرب على أحدا من الأسنان، وعلى كل حال فإن كل الآلام التي تظهر في منطقة الفم تنبع نتيجة عدم الإهتمام بالأسنان وعدم العناية بها بالإضافة إلى إصابة الفم بالتسوس والتدخين الذي ينهك من قوة وحياة الأسنان ويجعلها ضعيفة مما يؤدي إلى تعرضها وتأثرها بسهولة إلى أيا من العوامل الخارجية أو الداخلية.

علاج ألم الأسنان .. وصفات طبيعية لراحة فورية

وصفات طبيعية من أجل علاج ألم الأسنان:

1. الثوم: والذي يعد من أكثر الوصفات المنزلية الشهيرة والمعروفة في علاج مشاكل الأسنان، كما أنه يعد من العلاجات الفورية والسريعة التي تعمل على تخفيف ألم الأسنان، وذلك لما للثوم من فوائد واحتوائه على المضادات الحيوية والكثير من العناصر الطبية الأخرى والتي يمكن استعمالها من أجل أن يتم تخفيف البكتيريا المتواجدة والتي بدورها تعمل على التخفيف من ألم الأسنان.

أما عن طريقة التحضير، فإنه من الممكن أن يتم تحضير الثوم عن طريق تحويله إلى مسحوق ووضعه مع بعض الملح وذلك للحصول على عجينة، ومن ثم يمكن تطبيق ذلك العلاج الفوري عن طريق وضعه على السن المتألم وذلك للتخفيف من الشعور بالألم، أو من الممكن ان يتم مضغ الثوم لكي يعمل أيضا على تخفيف الشعور بالألم بشكل سريع وفوري، مع العلم أنه يجب تكرار أيا من هذين العلاجين الفوريين للحصول على راحة تامة من الألم.

2. البصل: البصل من المأكولات الطبيعية والتي تحتوي على العديد من المواد المطهرة والتي تعمل كمضادات للميكروبات والتي بإمكانها أيضا القيام بالسيطرة على ألم الأسنان، كما أن البصل يعد من المواد التي تعمل على توفير الإغاثة من الشعور بالألم وذلك عن طريق قيامه بالعمل على مهاجمة الجراثيم التي تتسبب في حدوث العدوى.
أما عن طريقة التحضير، فإن الشخص المصاب بألم في الأسنان بإمكانه أن يقوم بمضغ البصل لبعض الوقت والذي لا يتجاوز الدقائق وذلك لكي يقلل من الشعور بالألم، ولكن إذا لم يتمكن الشخص المصاب من مضغ البصل بإمكانه أن يقوم بوضع البصل على السن المتألم ليقوم البصل بمهاجمة البكتيريا المتسببة في الشعور بالألم.

3. زيت القرنفل: والذي يشتهر كثيرا باسم الأوجينول وهو يعد من أكثر المواد الشهيرة والمستخدمة في علاج ألم الأسنان كما يتم استعماله بكثرة في منتجات علاج ألم الأسنان، فهو في كل الأحوال يعمل على التخفيف من الشعور بألم الأسنان كما أنه يتميز بالكثير من الخصائص والفوائد التي تعمل على مهاجمة الميكروبات ليتم التخلص منها.
أما عن طريقة التحضير، يمكنك أن تقومي بوضع حوالي ثلاثة قطرات من زيت القرنفل مع زيت الزيتون وقومي بمزجهم ومن ثم قومي باستعمالها عن طريق القطن والذي تقومي بغمسه في المزيج وبعدها يمكنك وضعه على تجاويف السن المتضرر، كما أنه من الممكن تكرار تلك العملية عن الحاجة.

4. ورق الجوافة: تعد أوراق الجوافة الطازجة من المسكنات التي يتم استعمالها من أجل تقلل من الإلتهابات، إضافة على ذلك أنها تحتوي على نسبة عالية جدا من المسكنات والكثير من الخصائص التي تعمل كمضادات للميكروبات، والتي بإمكانها أن تقوم بالتقليل والتخفيف من الشعور بالألم المتواجد في الأسنان.
أما عن طريقة التحضير، يمكنك أن تقومي بإحضار ورق الجوافة الطازجة وقومي بغسلها وبعد ذلك يمكنك القيام بمضغ هذه الأوراق، أو من الممكن أن تقومي بغليها في الماء ومن ثم أضيفي لها القليل من الملح وبعدها اتركي الخليط المتواجد لديك حتى يبرد، ويمكنك أن تقومي باستعمال هذا الخليط كغسول للفم.

5. الخيار: ويعد الخيار من أكثر العلاجات المنزلية الشهيرة والتي يتم استعمالها في علاج ألم الأسنان والتخفيف من الشعور به، حيث أنه قادر على تهدئة الشعور بالألم عند مكان السن المتضرر.
أما عن طريقة التحضير، قومي في البداية بتقطيع الخيار المتواجد لديك إلى شرائح ومن ثم أضيفي له القليل من الملح وذلك لكي يتم الحصول على طعم أفضل وبإمكانك بعدها القيام بمضغ الخيار بشكل جيد جدا، وتعد هذه من أكثر الوجبات المميزة والتي تساهم في تخفيف ألم الأسنان بشكل سريع كما ذكرنا سالفا، مع العلم أنك إذا قمت بتخزين الخيار في الثلاجة فعليك إذا تركه ليأخذ درجة حرارة الغرفة قبل استعماله.

عن الكاتب

عبدالله العتيبي

اترك لنا تعليقاً