كيف أتخلص من ألم الأسنان عند شرب الماء

إن ألم الأسنان يعد من أصعب الألم التي يتعرض لها الإنسان ومن أصعبها عند تناول المثلجات أو الماء البارد فإنه شعور لا يوصف من الألم وهذا يدل على وجود التهاب شديد في اللثة ولكن يوجد الكثير من الطرق التي من خلالها يتم معالجة ألم الأسنان عند شرب الماء الذي يتسبب بحساسية الأسنان والتهابها.

حساسية الأسنان تجاه المثلجات والأشياء الباردة:

● عند تناول المثلجات مثل الآيس كريم أو تناول المشروبات الباردة والتي تتسبب في ألم شديد في الأسنان فهذا يرجع إلى أكثر من سبب فإما إنك تعاني من أسنان حساسة للبرودة أو تسوس الأسنان أو أحد أمراض اللثة المختلفة.
● وهذا الألم يحدث بسبب أن الإحساس الشديد بالبرودة يصل إلى اللثة وهو ما يساهم في تآكل المينا، ليتسبب هذا الأمر في وصول الإحساس البارد إلى العصب مما يؤدي إلى التهاب وصدور هذا الألم المزعج.

أهم الأسباب التي تؤثر على الأسنان من الماء البارد:

● إذا كان عند تناول المثلجات أو المياه الباردة يتم الشعور بألم في الأسنان فذلك يكون بسبب بداية في تسوس الأسنان أو أحد أمراض اللثة وذلك بسبب عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان وتراكم البلاك وبقايا الطعام التي تتحول إلى بكتيريا وتبدأ في التسوس.
● إن استخدام الفرشاة أو مبيدات الأسنان بكثرة يؤدي إلى ضعف المينا الخاصة بالأسنان مما يتسبب في التهاب العصب وحدوث الألم عند تناول الأشياء الباردة.

ألم الأسنان عند شرب الماء صورة 2

● إن كثرة شرب الشاي والقهوة وتناول الطماطم يساهم في تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان وهو ما يتسبب في آلام الأسنان.
● يوجد الكثير من الأشخاص الذين لديهم عادة طحن الأسنان وهي عادة يقوم بها بعض الناس أثناء فترة النوم فإذا كنت ممن يقومون بهذه العادة فيجب الرجوع إلى طبيب لأن هذه العادة تقوم ببإضعاف طبقة مينا الأسنان فيتسبب بآلام شديدة عند تناول أي شيء بارد.
● إن من الأسباب البيولوجية أيضا هي جذور الأعصاب المكشوفة وهي تجعل لب الأسنان مكشوف فإن المسارات أو الأنابيب السنية فهي تمتلئ بالسوائل والتي عندما تمتلئ بالهواء البارد أو المشروبات الباردة فيلمي العصب مما يشعرك بالألم الشديد.

● بعض الأشخاص يعانون من تشققات الأسنان ومع مرور الوقت تتقلص حجم الأسنان وتزداد التشققات بين الأسنان وهذه التشققات هي عبارة عن طريق للعصب والذي من خلاله تصل السوائل أو الإحساس بالبرودة إلى العصب فتشعر بالألم فيجب الرجوع إلى الطبيب للتحقق إذا كان لديك شقوق مجهرية ام لا.
● ومن الأسباب أيضا التي تسبب آلام في اللثة هي تراجع اللثة وذلك بسبب وجود بعض الأمراض باللثة حيث أن أنصار اللثة يجعل العصب مكشوف فعند تناول الأشياء الباردة تصل إلى العصب فتشعر بالألم.

كيفية علاج حساسية الأسنان من الماء البارد بطرق طبية:

توجد العديد من الطرق التي تساعد على تخفيف الألم ولكن هذا لا يعني علاج المشكلة بل يجب العودة إلى الطبيب لتحديد المشكلة وحلها ومن بعض الحلول الطبية هي :

● استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة الذي يحتوي على جل الفلورايد.
● وإذا كانت المشكلة هي العصب المكشوف فيوجد حشوات تقوم بتغطية الجذور المكشوفة من الأسنان.

● ويمكن استخدام موانع التسرب التي تساعد في علاج الأسنان وحمايتها من التسوس بشكل فعال.
● وإذا كنت تعاني من حساسية الأسنان ضد المياه الباردة فيمكن استخدام عجائن إزالة الحساسية من الأسنان ويتم الحصول عليها من عند طبيب الأسنان ولكن لا يجب استخدامه مع فرشاة الأسنان.

● أما إذا كانت تعاني من مشكلة طحن الأسنان فيمكن استخدام واقي الأسنان وقت النوم لحمايتها.
● ولكن إذا كانت الحالة خطيرة فيمكن أن يقترح عليك طبيب الأسنان إجراء قناة الجزر العلاجي.

بعض الطرق المنزلية التي تساعد في علاج حساسية الأسنان من المياه الباردة:

● وأنه يوجد بعض من الطرق المنزلية البسيطة التي تساعد في علاج مشكلة حساسية الأسنان.
● أن طريقة تنظيف الأسنان هي عملية هامة في الحفاظ على الأسنان حيث أنه يجب عند غسل الأسنان يكون بهدوء وليس بعنف أو بقوة وان يكون اتجاه الفرشاة بنسبة 45 درجة وأن تتميز الفرشاة بأن تكون ناعمة لطيفة على الأسنان واللثة واتباع هذه الطرق ستحافظ على الأسنان المينا من التآكل.

● تجنب تناول السكريات والكربوهيدرات والأحماض فكل هذه العناصر تهاجم المينا وتقوم بتكوين بكتيريا تقضي على الأسنان وتضعفها حتى تتآكل تماما.
● يفضل الكثرة من تناول الخضروات والفواكه حيث أن الألياف التي بها تساعد على تعقيم الأسنان وتقويتها والحفاظ عليها من التسوس.
● الحفاظ على تناول الألبان والجبن والحليب والزبادي فجميع هذه العناصر تحتوي على الكالسيوم الذي يحافظ على بنية الأسنان وتقويتها.
● من الأشياء أيضا التي تحافظ على مينا الأسنان هي تناول العلكة الخالية من السكر أو شرب الشاي الأخضر أو الأسود أيضا ولكن بدون سكر وفنجان واحد في اليوم.

ألم الأسنان عند شرب الماء صورة 2

● يجب عدم غسل الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة لأن المينا تكون ضعيفة بعد عملية المضغ فيجب الانتظار ساعة على الأقل ثم تنظيفها.
● يجب بعد تناول المشروبات الصيفية مثل الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية يتم مضمضة الفم بالماء عدة مرات حتى لا تستقر الصبغة على الأسنان مما يؤدي إلى إصفرار الأسنان مع الوقت والتي تؤدي إلى ضعفها وتآكلها.

● ومن الحلول التي تقضي على مشكلة طحن الأسنان هي استخدام الواقي أو عمل جبيرة للفم وذلك يتم بعد استشارة الطبيب.
● عدم تنظيف الأسنان في العيادة الطبية بشكل مستمر لأنها تؤدي إلى ضعف المينا مع الوقت.

بعض الوصفات التي تساعد على علاج آلام الأسنان الحساسة:

● مضغ ورق الجوافة فهي تساعد في تخدير مكان الألم بشكل سريع وفعال.
● الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على قتل البكتيريا وعلاج الالتهابات الخاصة باللثة.

● وضع كيس من الشاي ويكون ساخن على مكان الألم وخلال دقائق سيزول الألم تماما.
● إذا كان الألم بسيط فيمكن المضمضة بماء دافئ وملح ويساعد في التخلص من ألم الأسنان.
● أن القرنفل من أقوى المسكنات حيث يوضع حبات منه مكان الألم ويتم العض عليها وسوف بخدر مكان الألم ويسحب الالتهاب من الأسنان.

بعض الأمور الهامة من أجل الحفاظ على الأسنان سليمة وصحية:

● يجب أن تضع في عين الاعتبار أن لا تجعلك آلام أسنانك تتوقف عن تنظيفها لأن ذلك سيجعل الأمر أكثر سوءا.
● حافظ على تفريش الأسنان بشكل يومي مرتين على الأقل.
● حافظ على استخدام الخيط بين الأسنان فيما لا يقل عن مرة يومية.
● حافظ دائما على ابتسامتك المشرقة والتي تزيد من ثقتك بنفسك.

● الذهاب إلى الطبيب فيما لا يقل مرتين سنويا لعمل فحص كامل لأسنانك لتجنب أي مشاكل أو مضاعفات.
● الحفاظ على المضمضة كل يومين بالماء الدافئ والملح حيث أنها تساهم في قتل البكتيريا ومع الوقت يخلصك من التهاب اللثة ومن رائحة الفم الكريهة.
● الإقلاع تماما عن التدخين وعن تناول الكحوليات فإنها تدمر اللثة ومينا الأسنان تماما.

ومن خلال موضوعنا هذا نتمنى أن نكون قد تناولنا مشكلة الأسنان الحساسة بصورة كاملة من حيث الأسباب التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بالأسنان وكيفية علاجها بالطريقة الطبية والطرق المنزلية البسيطة أيضا وكيفية الحفاظ على الأسنان من أي أضرار أو مشاكل.

عن الكاتب

ندى حداد

اترك لنا تعليقاً