كيف أزيل تسوس الأسنان .. نصائح وإرشادات

كيف أزيل تسوس الأسنان .. نصائح وإرشادات – لدينا فقط مجموعتان من الأسنان، لذلك يجب أن نعتني بها جيداً إذا كنا لا نريد أن نفقدها، ولا يخفى على أحد أن أطباء الأسنان يكشفون عن العديد من الطرق البسيطة التي تساهم في القضاء على تسوس الأسنان. إن شيئاً بسيطاً مثل تغيير نظامك الغذائي يمكن أن يصنع عالماً من الاختلاف.

وقام موقع “أسنان وبس” بجمع النصائح التي يمكن أن تُنقذ بياضك اللؤلؤي من تسوس الأسنان، الذي يُعد من إحدى المشاكل الصحية الأكثر انتشاراً في مختلف أنحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الأولى، بين الأطفال والمراهقين.

تناول الزيوت:

تناول الزيوت هي تقنية تطهير تقضي على تسوس الأسنان عن طريق استخلاص البكتيريا. نختار زيتاً له خصائص مُطهرة ومضادة للجراثيم، مثل زيت السمسم أو زيت جوز الهند، ونستخدمه كغسول للفم لمدة تصل إلى 20 دقيقة، وبعد القيام بذلك، ننظف الفم بالماء.

لا تبالغ في تناول السكر:

تناول الكثير من السكر يمكن أن يفسد أسنانك، وهنا لا نتحدث فقط عن السكر الذي تجده في الكعك أو الحلوى؛ بل يشمل السكر الموجود في الخبز والفاصوليا والفواكه والبطاطس. لهذا السبب، حاول تجنب المبالغة في تناول الأطعمة السكرية بشكل كبير ومتهور، وإذا كنت تنغمس بانتظام في الصودا أو الحلويات، فجرّب بدائلها الخالية من السكر للقضاء على تسوس الأسنان.

نظف أسنانك مرتين يومياً:

قد ترغب في تنظيف أسنانك بالفرشاة في الصباح الباكر كجزء من روتينك الصباحي، لكن ذلك قد لا يكون كافياً. يُعد تنظيف الأسنان في الليل مهماً أيضاً، لأنه يمنع تراكم البلاك والبكتيريا التي تُسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. في ملاحظة ذات صلة ، لا تنسَ أن تنظف أسنانك بالفرشاة في الصباح أيضاً.

انتبه إلى التفاصيل الصغيرة:

إذا كانت اللثة تبدو حمراء قليلاً، أو إذا كان لعابك أحمر قليلاً، أو إذا كنت تعاني من ألم خفيف في فمك، فاتصل بطبيب الأسنان. هذه كلها طرق تخبرنا بها أجسامنا أن هناك شيئاً ما يحدث، لذلك ينبغي عليك الانتباه لهذه التفاصيل الصغيرة لأنها مهمة جداً.

حاول شرب الشاي الأخضر أو ​​الأسود:

الشاي الأخضر والأسود يمكن أن يساعدك في الواقع على إزالة تسوس الأسنان. لوحظ أن نبات “كاميليا سينينسيس” الموجود في الشاي يساعد على حماية أسنانك من التسوس، ويقال إن هذه الخدعة تعطي مفعولها حتى بعد تناول الحلويات.

لا تبالغ:

الكثير من أي شيء ليس بالأمر الجيد، هذا يشمل حتى تنظيف الأسنان. ولذلك كن حريصاً على تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين فقط في اليوم، فالفرشاة صعبة للغاية ويمكن أن تُؤدي إلى تآكل المينا، كما أن الكثير من القوة يمكن أن يسبب صداعاً وألماً في اللثة.

تناول الأطعمة الصحية:

هناك بعض الأطعمة التي تمنع تسوس الأسنان. معظم منتجات الألبان، بما في ذلك الجبن، مفيدة في هذا الصدد من أجل منع تآكل المينا. التفاح، على الرغم من كونه حمضياً وممتلئاً بالسكر، إلا أنه يوجد به شيء إيجابي واحد: زيادة إنتاج اللعاب، مما يقلل من مستويات البكتيريا.

زيارة طبيب الأسنان الخاص بك مرتين في السنة:

طبيب الأسنان هو خبير في كيفية مساعدة أسنانك، ويمكن أن يلاحظ وجود شيء خاطئ قبل فوات الأوان، بالإضافة إلى ذلك، ونظراً لأن أطباء الأسنان يقومون بتنظيف الأسنان بانتظام، فإنهم بالفعل يمنعون حدوث مشاكل أكثر خطورة، ولذلك يجب زيارة أطباء الأسنان مرتين في السنة للحفاظ على صحة الفم.

عن الكاتب

عبدالله العتيبي

اترك لنا تعليقاً